فصل: إعراب الآية (41):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآية (19):

{مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيانِ (19)}.
(مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة استئنافية (يَلْتَقِيانِ) مضارع مرفوع والألف فاعله والجملة حال.

.إعراب الآية (20):

{بَيْنَهُما بَرْزَخٌ لا يَبْغِيانِ (20)}.
(بَيْنَهُما بَرْزَخٌ) خبر مقدم ومبتدأ مؤخر والجملة استئنافية لا محل لها (لا) نافية و(يَبْغِيانِ) مضارع مرفوع والألف فاعله والجملة حال.

.إعراب الآية (21):

{فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (21)}.
انظر الآية- 13-.

.إعراب الآية (22):

{يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجانُ (22)}.
(يَخْرُجُ) مضارع مرفوع (مِنْهُمَا) متعلقان بالفعل (اللُّؤْلُؤُ) فاعل مرفوع (وَالْمَرْجانُ) معطوف على اللؤلؤ والجملة استئنافية لا محل لها.

.إعراب الآية (23):

{فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (23)}.
انظر الآية- 13-.

.إعراب الآية (24):

{وَلَهُ الْجَوارِ الْمُنْشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلامِ (24)}.
(وَلَهُ) خبر مقدم (الْجَوارِ) مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها (الْمُنْشَآتُ) صفة الجوار (فِي الْبَحْرِ) متعلقان بالمنشئات (كَالْأَعْلامِ) متعلقان بمحذوف حال.

.إعراب الآية (25):

{فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (25)}.
انظر الآية- 13-.

.إعراب الآية (26):

{كُلُّ مَنْ عَلَيْها فانٍ (26)}.
(كُلُّ مَنْ) مبتدأ مضاف إلى اسم الموصول واسم الموصول مضاف إليه و(عَلَيْها) متعلقان بمحذوف صلة الموصول (فانٍ) خبر المبتدأ مرفوع بالضمة على الياء المحذوفة وهو اسم منقوص والجملة استئنافية لا محل لها.

.إعراب الآية (27):

{وَيَبْقى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالْإِكْرامِ (27)}.
(وَيَبْقى وَجْهُ) مضارع وفاعله (رَبِّكَ) مضاف إليه (ذُو) صفة وجه مضاف (الْجَلالِ) مضاف إليه (وَالْإِكْرامِ) معطوف على الجلال والجملة معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (28):

{فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (28)}.
انظر الآية- 13-.

.إعراب الآية (29):

{يَسْئَلُهُ مَنْ فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ (29)}.
(يَسْئَلُهُ) مضارع ومفعوله (مَنْ) فاعله (فِي السَّماواتِ) متعلقان بمحذوف صلة الموصول (وَالْأَرْضِ) معطوف على السموات والجملة استئنافية لا محل لها.
(كُلَّ) ظرف مضاف (يَوْمٍ) مضاف إليه (هُوَ) مبتدأ (فِي شَأْنٍ) خبر.

.إعراب الآية (30):

{فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (30)}.
انظر الآية- 13-.

.إعراب الآية (31):

{سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَ الثَّقَلانِ (31)}.
(سَنَفْرُغُ) السين للاستقبال ومضارع فاعله مستتر والجملة استئنافية لا محل لها (لَكُمْ) متعلقان بالفعل (أَيُّهَ) منادى نكرة مقصودة (الثَّقَلانِ) بدل وجملة النداء استئنافية لا محل لها.

.إعراب الآية (32):

{فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (32)}.
انظر الآية- 13-.

.إعراب الآية (33):

{يا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطارِ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا لا تَنْفُذُونَ إِلاَّ بِسُلْطانٍ (33)}.
(يا مَعْشَرَ) منادى مضاف (الْجِنِّ) مضاف إليه (وَالْإِنْسِ) معطوف عليه والجملة استئنافية لا محل لها (إِنِ اسْتَطَعْتُمْ) إن حرف شرط وماض في محل جزم فعل الشرط والتاء فاعله والجملة ابتدائية لا محل لها (أَنْ تَنْفُذُوا) مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعله والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل نصب مفعول به لاستطعتم (مِنْ أَقْطارِ) متعلقان بالفعل (السَّماواتِ) مضاف إليه (وَالْأَرْضِ) معطوف على السموات (فَانْفُذُوا) الفاء واقعة في جواب الشرط وأمر وفاعله والجملة في محل جزم جواب الشرط (لا) نافية (تَنْفُذُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة استئنافية لا محل لها (إِلَّا) حرف حصر (بِسُلْطانٍ) متعلقان بالفعل.

.إعراب الآية (34):

{فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (34)}.
سبق إعرابها.

.إعراب الآية (35):

{يُرْسَلُ عَلَيْكُما شُواظٌ مِنْ نارٍ وَنُحاسٌ فَلا تَنْتَصِرانِ (35)}.
(يُرْسَلُ) مضارع مبني للمجهول (عَلَيْكُما) متعلقان بالفعل (شُواظٌ) نائب فاعل والجملة استئنافية لا محل لها (مِنْ نارٍ) صفة شواظ (وَنُحاسٌ) معطوف على شواظ (فَلا) الفاء حرف عطف ولا نافية (تَنْتَصِرانِ) مضارع مرفوع والألف فاعله والجملة معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (36):

{فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (36)}.
سبق إعرابها.

.إعراب الآية (37):

{فَإِذَا انْشَقَّتِ السَّماءُ فَكانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهانِ (37)}.
(فَإِذَا) الفاء حرف استئناف وإذا ظرفية شرطية غير جازمة (انْشَقَّتِ السَّماءُ) ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة (فَكانَتْ) الفاء حرف عطف وماض ناقص اسمه مستتر (وَرْدَةً) خبره والجملة معطوفة على ما قبلها (كَالدِّهانِ) صفة وردة.

.إعراب الآية (38):

{فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (38)}.
سبق إعرابها.

.إعراب الآية (39):

{فَيَوْمَئِذٍ لا يُسْئَلُ عَنْ ذَنْبِهِ إِنْسٌ وَلا جَانٌّ (39)}.
(فَيَوْمَئِذٍ) الفاء واقعة في جواب الشرط ويومئذ ظرف زمان مضاف إلى إذ (لا) نافية (يُسْئَلُ) مضارع مبني للمجهول (عَنْ ذَنْبِهِ) متعلقان بالفعل (إِنْسٌ) نائب فاعل والجملة الفعلية جواب الشرط (وَلا جَانٌّ) معطوف على إنس.

.إعراب الآية (40):

{فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (40)}.
سبق إعرابها.

.إعراب الآية (41):

{يُعْرَفُ الْمُجْرِمُونَ بِسِيماهُمْ فَيُؤْخَذُ بِالنَّواصِي وَالْأَقْدامِ (41)}.
(يُعْرَفُ الْمُجْرِمُونَ) مضارع مبني للمجهول ونائب فاعل مرفوع بالواو والجملة استئنافية لا محل لها (بِسِيماهُمْ) متعلقان بالفعل.
(فَيُؤْخَذُ) مضارع مبني للمجهول (بِالنَّواصِي) جار ومجرور بمنزلة نائب الفاعل (وَالْأَقْدامِ) معطوف على النواصي والجملة معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (42):

{فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (42)}.
سبق إعرابها.

.إعراب الآية (43):

{هذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي يُكَذِّبُ بِهَا الْمُجْرِمُونَ (43)}.
(هذِهِ جَهَنَّمُ) مبتدأ وخبره والجملة مقول القول لقول محذوف (الَّتِي) صفة جهنم (يُكَذِّبُ) مضارع (بِهَا) متعلقان بالفعل (الْمُجْرِمُونَ) فاعل مرفوع بالواو والجملة صلة.

.إعراب الآية (44):

{يَطُوفُونَ بَيْنَها وَبَيْنَ حَمِيمٍ آنٍ (44)}.
(يَطُوفُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة حال (بَيْنَها) ظرف مكان (وَبَيْنَ) معطوف على بينها (حَمِيمٍ) مضاف إليه (آنٍ) صفة حميم مجرور بالكسرة المقدرة على الياء المحذوفة.

.إعراب الآية (45):

{فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (45)}.
سبق إعرابها.

.إعراب الآية (46):

{وَلِمَنْ خافَ مَقامَ رَبِّهِ جَنَّتانِ (46)}.
(وَلِمَنْ) الواو استئنافية وخبر مقدم (خافَ) ماض فاعله مستتر (مَقامَ) مفعول به (رَبِّهِ) مضاف إليه (جَنَّتانِ) مبتدأ مؤخر والجملة الفعلية صلة من والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها.

.إعراب الآية (47):

{فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (47)}.
سبق إعرابها.

.إعراب الآية (48):

{ذَواتا أَفْنانٍ (48)}.
(ذَواتا) صفة جنتان (أَفْنانٍ) مضاف إليه.

.إعراب الآية (49):

{فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (49)}.
سبق إعرابها.

.إعراب الآية (50):

{فِيهِما عَيْنانِ تَجْرِيانِ (50)}.
(فِيهِما) خبر مقدم (عَيْنانِ) مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية لا محل لها (تَجْرِيانِ) مضارع مرفوع والألف فاعله والجملة صفة عينان.

.إعراب الآية (51):

{فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (51)}.
(فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ) سبق إعرابها.

.إعراب الآية (52):

{فِيهِما مِنْ كُلِّ فاكِهَةٍ زَوْجانِ (52)}.
(فِيهِما) خبر مقدم (مِنْ كُلِّ) متعلقان بمحذوف حال (فاكِهَةٍ) مضاف إليه (زَوْجانِ) مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها.

.إعراب الآية (53):

{فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (53)}.
سبق إعرابها.

.إعراب الآية (54):

{مُتَّكِئِينَ عَلى فُرُشٍ بَطائِنُها مِنْ إِسْتَبْرَقٍ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دانٍ (54)}.
(مُتَّكِئِينَ) حال منصوبة بالياء (عَلى فُرُشٍ) متعلقان بما قبلهما (بَطائِنُها) مبتدأ (مِنْ إِسْتَبْرَقٍ) خبر والجملة صفة فرش (وَجَنَى) الواو حالية ومبتدأ مضاف (الْجَنَّتَيْنِ) مضاف إليه (دانٍ) خبر والجملة حالية.